منتديات ألاء الرحمان

أهلا وسهلا بكم في منتديات ألاء الرحمان أنت غير مســــــــــــــــــــــــــجل
سجل من هنا https://mahmoud24.roo7.biz/register


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ألاء الرحمان

أهلا وسهلا بكم في منتديات ألاء الرحمان أنت غير مســــــــــــــــــــــــــجل
سجل من هنا https://mahmoud24.roo7.biz/register

منتديات ألاء الرحمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ألاء الرحمان

من إعداد ألاء الرحمان


    روعة نماذج لامتحانات اللغة العربية

    Admin
    Admin
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 152
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 31
    الموقع : mahmoud24.roo7.bi

    روعة نماذج لامتحانات اللغة العربية Empty روعة نماذج لامتحانات اللغة العربية

    مُساهمة  Admin الأربعاء مارس 02, 2011 3:27 pm

    الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
    ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت
    اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها
    الشّعبة:س 3 ل أ . المدّة: ساعتـان.

    السّند الشعري

    قال أحمد شوقي:
    01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء
    02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
    03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
    04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
    05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء
    06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
    07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
    08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
    09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
    10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
    11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
    12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
    13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء

    شرح المفردات:

    تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم.











    الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

    الأسئـــــــــــــــلة

    أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
    1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.
    2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
    3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
    4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
    5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.

    ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
    1. أعرب ما تحته خط .
    2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها.
    3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
    4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
    5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.

    جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
    البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.
    دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص.









    انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق


    نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط
    محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
    مجزّأة المجموع







    أ- البناء الفكريّ


















    ب - البناء اللّغويّ

















    ج -التقويم النّقديّ



    1. الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم. الصفات التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...).
    2. مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في المستمع.أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء .
    3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة.
    4. نمط النص هو النمط الوصفي فيه تعرض لصفات النبي (ص) يتخلله الحجاج و من خصائص الوصف. و من خصائص الوصف التشبيهات و الصفات و النعوت.
    5. تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهر الأساليب و الألفاظ و الصور مدى إعجاب الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص).
    يمثل التلميذ للألفاظ و الأساليب التي تظهر دلك..


    1. الإعراب:
    الهـدى: نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.
    هزة: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    تعرو: فهل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي..
    2. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت الأول:
    ـ الاستعارة التصريحية (ولد الهدى) ـ التشبيه البليغ (الكائنات ضياء) ـ الاستعارة المكنية (فم الزمان تبسم و ثناء).
    توضيح المعاني و تشخيصهـــا.
    3. دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و لتأكيد تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره. أما تكرارها فلتأكيد التفوق في المجالات كلها. الاستشهاد : الأبيات 5/6/7/8/9/13
    4. الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة بهو التقرب إليه.
    5. العــروض:
    ولد الهدى فالكائنات ضياء و فم الزّمان تبسّم و ثناء
    وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ
    /// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0
    متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفقاعلن نتَفاعلْ
    الوزن: بحر الكــامل.

    يعد البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية في الشعر العربي.
    و من خصائص هذه المدرسة و التي تمثلت في القصيدة:
    اللغة الراقية / التصريع في البيت الأول / التقيد بالوزن و القافية الواحدة .
    الاستشهاد ................... 01.5


    اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابهـــا
    الــمـسـتـوى: الثالث:آ ف
    المـــــدة:سـاعـتان اثنتان
    النص:
    (اعلم أن اللّغات كلها شبيهة بالصناعة، إذ هي ملكة على اللّسان للعبارة عن المعاني، وجودتها أو قصورها بحسب تمام الملكة أو نقصانها وليس ذلك بالنظر إلى المفردات ، وإنما هو بالنظر إلى التراكيب.
    فإذا حصلت الملكة التامة في تركيب للألفاظ المفردة للتعبير عن المعاني المقصودة ومراعاة التأليف الذي يطابق الكلام لمقتضى الحال، بلغ المتكلم حينئذ الغاية من مقصوده للسامع ، وهذا هو معنى البلاغة.
    والملكات لا تحصل إلا بتكرار الأفعال لأن الفعل يقع أولا وتعود منه للذات صفة ، ثم تتكرر فتكون حالا، ومعنى الحال أنها صفة غير راسخة، ثم يزيد التكرار فتكون الملكة أي صفة راسخة.
    فالمتكلم من العرب حين كانت ملكة اللغة العربية موجودة فيهم، يسمع كلام أهل جيله وأساليبهم في مخاطباتهم وكيفية تعبيرهم عن مقاصدهم كما يسمع الصبي استعمال المفردات في معانيها فيلقنها، ثم يسمع التراكيب بعدها فيلقنها كذلك، ثم لا يزال سماعهم لذلك يتجدد في كل لحظة ومن كل متكلم ،واستعماله يتكرر إلى أن يصير ذلك ملكة راسخة.)
    ابن خلدون المقدمة
    i. الـبنـاء الـفـكـري:12ن
    1) ماهي اللغة في نظر ابن خلدون وبم يُقاس قصورها وجودتها؟
    2) ما هو تعريف كل من الملكة والبلاغة؟
    3) كيف تتحقق الملكة؟
    4) كيف كان العرب القدماء يحصلون الفصاحة اللغوية؟
    5) ما هو البناء الفكري للنص؟
    6) حدد النمط المهيمن للنص بالتعليل؟
    ii. الـبنــاء اللغــوي:08ن
    1) يرى علماء اللغة في العصر الحديث :أنه لا معنى للفظ خارج السياق.
    استخرج يتوافق مع هذه العبارة من النص.
    2) استخرج من الفقرة الأخيرة حروف العطف والجر وبين معانيها
    3) وجد النص في السياق التاريخي لعصر الضعف ، فهل يحمل خصائصه ؟علل.
    4) ما المغزى من استعمال الكاتب للفظة اعلم.

    بالتوفـيـــق
    التصحيح النموذجي للاختبار
    المراحل التصحيح النموذجي العلامات
    البناء الفكري
    البناء اللغوي
    1)اللغة في نظر ابن خلدون هي ملكة ، ويقاس قصورها بنقصانها وجودتها بتمامها بالنظر إلى التراكيب.
    2)تعريف كل من الملكة والبلاغة: هي أن الأولى تعبير عن المعاني والثانية هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال،وبلوغ الغاية من المقصود.
    3)تتحقق الملكة بتكرار الفعل.
    4)كان العرب القدامى يحصلون اللغة بسماع الكلام المعاصر لهم وأساليبه وفنونه وممارسة التراكيب والألفاظ.
    5) البناء الفكري للنص هو:بداية الكاتب الموضوع بفكرة عامة،وهي تعريف اللغة والملكة والبلاغة و كيفيات تحصيلها والعلاقات القائمة بينها، ثم قدم الدليل الاستقرائي لذلك ن وقد انتقل من العام إلى الخاص.
    6)النمط المهيمن هو:التفسيري لأن الكاتب قد عرف اللغة أجزاءها، ثم كيفية تحصيلها نظريا وتطبيقيا.
    1) ما يوفق عبارة) لا معنى للفظ خارج السياق)من النص هو(إنما هو بالنظر إلى التراكيب ).
    2) استخراج حروف العطف وحروف الجر وتبيان معانيها.
    حرف العطف معناه حرف الجر معناه
    و الترتيب والتوالي في التعدية
    ثم الترتيب والتراخي عن المجاورة
    من البعضية
    إلى انتهاء الغاية
    3)فغنه رغم ان ابن خلدون قد وجد في عصر الضعف إلا أن نصه لا يحمل خصائصه ، فمن حيث المضامين فإنه قد جدد وجاء بحقائق جديدة اعتمد فيها التحليل والتقصي،عكس معاصره الذين اكتفوا بالجمع والحشووالتوشية، وأفكاره تتوافق كثيرا منتائج علم اللسانيات الحديث.وقلل من ألوان البديع والبيان وماجاء منها كان عفويا ،خدم المعاني وأجلاها.التي كانت شائعة في عصره كصنعة مقيتة حجرت الفكر.
    المغزى من كلمة اعلم هو: لفت الانتباه للتركيز بأنه سيتلقى معاني جديدة.وهي طريقة تربوية
    اختبار الفصل الأول في نشاطات اللغة العربية وآدابها
    الشعبة: نهائي آداب وفلسفة
    النص: يقول رشيد أيوب:
    1- تَذَكّرتُ أَوطَاني عَلى شَاطِىء النّهــرِ فَجَـاشَ لهِيبُ الشّوقِ في مَوضعِ السرِّ
    2- وَأرسلتُ دَمعاً قَد جَنَتهُ يَدُ النّـــوَى عَلَيّ فَأمسـى فيّ مُنتَـحـِبِ القَـطْرِ
    3- فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُـعـي وَلا عَبَـرَاتي تُطفِـىءُ النّارَ في صَدري
    4-كَأنّ نَصِيـبي بَاتَ بَحـرَ مَـصَـائِبٍ لَهُ أَبـداً مَدٌّ بِقَـلـبي بِلا جَـــزْرِ
    5- أُكَتّمُ صَبري والخُطوبُ تَنوشـــني وَهَيهات أن تَقوى الخُطوبُ على صبري
    6- يُرَوّعُــني بِالهَـجْرِ دهــري كَأنّهُ عَلِيـمٌ بأني لَستُ أخشى سِوَى الهَجْرِ
    7- أصُـوغُ القَـوَافي حَالِيَاتٍ نُحـورها عَرَائـس أبكـارٍ بَرَزْنَ مِن الخِــدْرِ
    8- إِذا مَا نّسِيـمُ الشوقِ هَزّ قَريحَـــتي تَسَـاقَطَ منـها الدُّرّ في رَوضَةِ الشّعرِ
    9- وكم لَيـلَةٍ في ظِلّـها قد قضَيـتُهـا إِذا ما ذكرتُ الأهلَ أبكي لدى الذكرِ
    10- وكَم هَيّجَتْ قَلبَ المَشوقِ حَمـامـةٌ بتـغريدها من فوقِ أغصَانَهـا الخُضرِ
    11-كَأني وَإيّـاهَا غَريبـَانِ نَشتَـكـي صُـروفَ اللّيالي واللّيالي بنَـا تُـزْري
    12- فلله ما أحلى اعتـِزَالي ومَدمَـعـي يُنَـقِّطُ ما يَحـلو مِنَ النّـظمِ والنّـثرِ
    13- متى يا ترَى السّوريّ ينضـجُ علمُـهُ ويفـخر في أوطّـانِهِ سامـيَ القَـدْرِ؟
    14- فَيـَفرَح مَحـزُونٌ وَيَلتَــذّ نَازِحٌ وَيَرجِـع مُشـتَاقٌ ولَو آخـر العُمـرِ
    15- ورُحـتُ كَأني بينَ ماضٍ وحاضِـرٍ وَمُسـتَـقبَل الأيّـامِ أدري ولا أدري
    * رشيد أيوب:1871-1941م،شاعر لبناني مهجري يُنعت بالشاعر الشّاكي،لكثرة مانظمه من شكوى توفي ودُفن في بروكلن بالولايات المتحدة.من دواوينه:الأيوبيات،أغاني الدرويش،هي الدنيا.
    المعجم:جَاشَ:اشتعل،النّوَى:البعد،منتحب القطر:دموع كالمطر،عبَرَاتي:دموعي،تَنوشني:تتناولني،تأخذني،قَري حَة:ملكة يقدر من خلالها قول الشعر، تُزْري:تحتقر وتهوّن،السّوريّ:يقصد من سوريا الكبرى (سوريا الحالية ولبنان).

    -1-
    الأسئلة:
    أوّلا:البناء الفكريّ: (8نقاط)
    1-بما أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه؟وهل استطاع التغلب على هذا الإحساس؟برهن بشاهد من النص
    2-ما الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته ؟وما هي نتيجة ذلك ؟
    3-ما هو موقف "الدّهر" من الشاعر؟ولماذا؟
    4-مالذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات؟وهل تحقق له بعض ما تمنى؟وضّحْ.
    5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع) فما هي الدلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك؟

    ثانيّا:البناء اللّغويّ: (8نقاط)
    1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،استخرج في جدولين معجمي ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى(خمسة ألفاظ لكل منهما)
    2-ماذا يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين: (مَوضعِ السرِّ)و(قَلبَ المَشوقِ)
    3-ما هي الدلالة المعنوية لـ(كم)في القصيدة؟
    4-أعرب ماتحته خط إعرابا تامّا.
    5-ما نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير؟وهل دلّ على الحالة النفسية للشاعر؟وضحْ.

    ثالثا:التّقويم النّقديّ: (4نقاط)
    -مدرسة المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية،فمن خلال دراستك لهذه الأبيات استنتج في شكل عناصر أبرز هذه الخصائص(أربع خصائص على الأقل).
    -هل تجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ؟بيّن
    تذكير:
    -لاتكتب ولا ترقم بالأحمر
    -وضح خطك،لاتكدس الإجابات،رتبها واترك فراغات فيما بينها.
    -سجل رقمك على الورقة.
    -2-
    الإجابة النموذجية
    المراحل الإجابة النقطة الجزئية النقطة النهائية
    البناء الفكري 1-أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه بلهيب يشتعل في صدره وقلبه
    ولم يستطع التغلب على هذا الإحساس،بدليل قوله في البيت الثالث:
    فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُعي وَلا عَبَرَاتي تُطفِىءُ النّارَ في صَدري
    2-الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته هو العزلة.
    وقد نتج عن ذلك نظم شعر يترجم أحاسيس الشوق إلى الوطن.
    3-موقف الدّهر من الشاعر هو ترويعه وتخويفه بالهجْر،لأنه عليم بأنّه لايخشى إلا ذلك.
    4-الذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات هو نهضة ويقظة الإنسان السوري بالعلم حتى يفتخر في وطنه بكل اعتزاز،وعودة كل المهاجرين إليه،فقد تحقق له الأوّل إذ تحررت بلاده وازدهرت بالعلم والثقافة،ولم يتحقق له الثاني لأن الشاعر والكثير من المهجريين توفوا ودفنوا بعيدا عن الوطن.
    5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع)ومن الدّلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك،الحرقة والشوق التي يعيشها الشاعر وهو بعيد عن وطنه،ويزداد وقع كل ذلك كلما استحضر ذكرياته وماضيه.
    البناء اللغوي 1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،من ذلك معجما ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى:
    ألفاظ الطبيعة ألفاظ الحزن والأسى
    شَاطِىء النّهرِ
    نّسِيمُ
    رَوضَةِ
    الدُّرّ
    حَمامةٌ
    أغصَانَها الخُضرِ أدمُعي
    عَبَرَاتي
    صَبري
    الخُطوبُ
    أبكي
    اعتزَالي

    2-يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين:
    (مَوضعِ السرِّ):القلب،الصدر،الفؤاد:لأن الإنسان يكتم سرّه فيها
    (قَلبَ المَشوقِ):الشاعر نفسه،أو هو كل مهاجر والشاعر واحد منهم 3- الدلالة المعنوي لـ(كم)في الأبيات:أفادت الكثرة،وهو من دلالاتها.
    4-الإعراب:
    الكلمة إعرابها
    النّـوَى مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهوره التعذّر.
    نَصِيبي اسم "كأن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل.
    5- نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير:طباق سلب(أدري ولا أدري)؟
    -دلالته على الحالة النفسية للشاعر:هي أن الشاعر وقف حائرا حول مستقبله هل يعود إلى وطنه أم يبقى هناك مغتربا. 02
    التقويم النقدي 1- مدرسة المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية،فمن أبرز هذه الخصائص:
    -النزعة الإنسانية
    -النزعة الروحية التأملية
    -الحنين إلى الوطن
    -الاتجاه إلى الطبيعة
    -الألفاظ الموحية
    -الرّمز
    2-إني أجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ،مثل التزام عمود الشعر من بحر(الطويل)والقافية وحرف الروي،وتوظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية،واللغة الفصيحة العالية،ووحدة البيت.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 1:29 am